Skip Ribbon Commands
Skip to main content
SharePoint

دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

حكومة دبي

سعادة الدكتور حمد الشيباني يطلق

سعادة الدكتور حمد الشيباني يطلق "منارات دبي"

25/10/2018 12:57:00 م

تماشياً مع ما تنهض به حكومة دبي كل عام في استقطاب مشاهير التقنية والمستقبليين والمتخصصين الرقميين في المعرض العالمي جيتكس2018، وإتاحتها الفرصة أمام الدوائر المحلية والاتحادية وكبرى الشركات العالمية لعرض تجاربها على مستوى التقنيات الأكثر تقدماً على مستوى العالم، من أجل تحقيق التقدّم في ميدان التحول الرقمي وتطوير البرمجيات؛ أطلق سعادة الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني المدير العام لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي تطبيق برنامج " منارات دبي"، وهو ضمن البرامج التي تقدّمها الدائرة للجمهور في هذا الموسم الإلكتروني العالمي، وقد حضر الإطلاق المديرون التنفيذيون في الدائرة، ومديرو الإدارات ورؤساء الأقسام، في ظلال منصة حكومة دبي الذكية على أرض المعرض.

وأشار الشيباني أثناء حفل الإطلاق إلى أهمية مبدأ تطوير الخدمات الذكية، ولاسيما التي تتعلق بالمجالات الإسلامية والخيرية، وتقع ضمن مهام الدائرة، وعملها الميداني والتطويري للحاضر والمستقبل، وأكّد على ضرورة تسهيل إجراءات التعامل والعمليات المرتبطة بها، في ضوء منهجية متكاملة تسعى لإسعاد المتعامل، وجذب الآخر للتعرف على الإسلام ومعارفه وقيمه الأخلاقية والدينية والخيرية العالمية الرائدة، وأنّ ما تطوّره الدائرة على مستوى برامجها المعرفية وتطبيقاتها الذكية مما تعرضه في هذا الميدان العالمي؛ ليؤكّد على تفاعلها مع ما جاء المعرض ليؤكّد عليه، ولا سيما مجالات المدن الذكية، والواقع المعزّز والافتراضي، وإنترنت الأشياء والتصنيع الذكي، ومواكبتها لهذه الاتجاهات في خدماتها خدمة للجمهور في الحاضر والمستقبل.

ومن ذلك تطبيق "منارات دبي" هذا التطبيق الهاتفي الجديد، الذي يشتمل على خدمات متعددة، منها: "طلب صيانة المساجد" في ضوء وثيقة حلول تقنية معتبرة، وقعناها مع (شركة ديجيتال ريسيرتش للحلول التقنية ذ.م.م) ، وكذلك ربط maximo من خلال خدمات الويب، فهي جاهزة لإرسال رسالة نصية إلى العميل بعد إتمام العملية، لتشير إلى إنجازها، وقائمة بالجمعيات الخيرية المعتمدة من الدائرة. وكذلك تقييماً لخدمات المساجد، وخطبة الجمعة، وإمكانية حجز مقعد في حلقات حفظ القرآن الكريم.

وأشار ناصر مبارك مدير إدارة تقنية المعلومات في الدائرة، إلى آلية طلب صيانة المساجد من خلال "منارات دبي" حيث يتم ربط التطبيق مع Maximo IBM عن طريق خدمة الويب، من أجل الحصول على اسم المسجد ورمزه، وعرض جميع المساجد على الخريطة على مستوى الإمارة وخارجها. كما يمكن للمستخدم اختيار المسجد من الخريطة، أو من القائمة، وستكون ميزة هذه الوظيفية تحديد مسجد من القائمة، واختيار طلب الصيانة بعد تقديم المعلومات المطلوبة، وإرسال الطلب إلى IBM Maximo ليتم إرسال SMS إلى المستخدم.

أما قائمة الجمعيات الخيرية المودعة في التطبيق، فتهدف إلى التعريف بالجمعيات والمؤسسات الخيرية، ومستوى تقديمها للخدمات، وآلية التواصل معها، والتعريف بمكانها على الخريطة، ويتأتى ذلك من خلال اختيار المؤسسة الخيرية من قائمة المؤسسات التي تظهر على الشاشة، والاطلاع على معلومات تلك المؤسسة، أو الاتصال بها عن طريق الهاتف، أو البريد الإلكتروني.

وفي تقييم خدمات المساجد عرّف مبارك روّاد المساجد على خاصية تطبيق هذه الخدمة، وأنها تكون مع واجهة طلب الصيانة، ويمكن للمستخدم اختيار المسجد من قائمة المساجد المودعة في التطبيق، أو من خلال الخريطة، وستتم الإجابة على تساؤلاته المتعلقة بالمسجد، كما أتيحت له فرصة تقييمه، أو الخدمات المقدمة فيه. ويمكن للمتصفح الاطلاع على خطبة الجمعة، من خلال "منارات دبي" فالتطبيق يساعده على معرفة خطبة الجمعة، والحصول على محتواها، بحسب التاريخ الذي يدخله المتعامل، ويمكنه أيضاً حجز حلقات حفظ القرآن، ووقت الانتظام فيها، عبر هذا التطبيق، وإرسال الطلب من خلاله. كل هذه الجهود وغيرها مما تبتكره دائرة الشؤون الإسلامية لتُسعد جمهورها، وتسهم في تسهيل وصول المعرفة إليهم.

إستعراض كافة الأخبار ​​

خدمة المحادثة الفورية

إلي اعلي
مقياس السعادة