Skip Ribbon Commands
Skip to main content
SharePoint

دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

حكومة دبي

إسلامية دبي تقدّم خدمة الفتيا المباشرة م

إسلامية دبي تقدّم خدمة الفتيا المباشرة من خلال المواقع الإلكترونية

06/05/2019 08:56:00 ص

تزامنا مع شهر رمضان المبارك، تقدّم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، خدمة الفتيا للجمهور، من خلال عدة منصات، منها موقعها الإلكتروني (www.iacad.gov.ae)، والاتصال المباشر من خلال 800600، وكذلك من خلال مجالس الإفتاء التي تنظمها الدائرة في موسم رمضان بعد صلاة عصر الجمعة في عدد من مساجد دبي.

يضاف إلى ذلك تعاون إسلامية دبي مع عدد من الجهات الإعلامية في تقديم هذه الخدمة، حيث تتعاون الدائرة في «فتاوى لايف» من خلال إجابتها عن أسئلة قراء صحيفة «البيان» الصحيفة الرسمية لحكومة دبي، بالقضايا والمسائل المتعلقة بالصيام، ويتاح للجمهور التواصل للحصول على الفتيا من خلال موقع الصحيفة إلكتروني، وشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، ويأتي تنفيذ ذلك للموسم الثاني على التوالي مع الصحيفة من خلال برنامج «فتاوى لايف»، ويقدّم هذه الفتاوى فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عيادة أيوب الكبيسي كبير مفتين في الدائرة، وتتضمن الفقرة فتاوى دينية حول مختلف الأسئلة المتعلقة بالصيام خلال شهر رمضان المبارك، ومدته 30دقيقة من كل يوم أحد في هذا الشهر الفضيل، وقد بثّت الحلقة الأولى في استقبال شهر رمضان المبارك، وتناولت موضوعات النية، وآداب الصيام، والتهيئة النفسية والبدنية لاستقبال شهر رمضان بأعلى درجات الجاهزية للصيام والقيام. وأشار فضيلة الكبيسي إلى تبييت النية باعتبارها واجبة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، أوجب تبييت النية من الليل وقبل الفجر.

كما يجوز للمسلم أن ينوي صوم رمضان كاملاً من بداية الشهر، لأن صيام رمضان عبادة واحدة، وإن كانت تتجدد في كل يوم، وأنه من الأفضل والأولى أن يجدد المسلم النية في كل يوم.

وأضاف أنه لا حرج من الجهر بالنية، أو التلفظ بها وإن لم يفعل الفرد ذلك فلا حرج لأن الأصل أنها عبادة قلبية. وأفاد أن المسلم يندب له أن يكثر من العبادات الصالحة، فشهر رمضان شهر عمل وعبادة وقربات متنوعة لله عزّ وجلّ، وعلى المسلم أن يكثر من الاستغفار، ويحرص على صلاة التراويح أو القيام والتهجد، وأن يحرص على إفطار الصائمين فله مثل أجر الصائم من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئاً.

إستعراض كافة الأخبار ​​

خدمة المحادثة الفورية

إلي اعلي
مقياس السعادة