تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي تصدر 37,906 فتوى خلال الربع الثاني من العام

الخميس, 08 أغسطس 2019

دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدب

أصدرت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي خلال الربع الثاني من العام الحالي 37,906 فتوى شفهية عبر إدارة الافتاء في الدائرة، واستقبلت مكاتبها 171 زائرا من الراغبين بالحصول على فتاوى في ذات الفترة، ويعمل فريق الإدارة المكون من 16 مفتياً ومفتيةً متخصصين بالعلوم الشرعية والفقهية بالإجابة على تساؤلات واستفسارات المستَفتين حول مختلف القضايا الدينية والفقهية.

وأشارت البيانات الصادرة عن إدارة الإفتاء والخاصة بالربع الثاني من عام 2019 إلى ورود 12,831 سؤالاً للإدارة خلال هذه الفترة وبنسبة تمثل نحو 34% من أسئلة المستَفتين خلال هذه الفترة. ووصل عدد الأسئلة الخاصة بالأمور العامة إلى 6,314 سؤالاً وبنسبة 16.6% من إجمالي الأسئلة، فيما بلغ عدد الأسئلة الخاصة بأمور المعاملات الدنيوية إلى 5,040 سؤالاً وبنسبة تصل إلى 13.2% من إجمالي الأسئلة. وتمحورت باقي الفتاوى الشفهية التي قدمتها الإدارة خلال هذه الفترة حول قضايا القرآن الكريم والحديث النبوي، والعقائد، وقضايا الأسرة، والأيمان والنذور، والأضحية والعقيقة، والمواريث.

وأشار الدكتور عمر الخطيب، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري إلى حرص الدائرة على أن يتولى مسؤولية الإفتاء في الدائرة علماء في مختلف المسائل الدينية والفقهية والشرعية ومن الحاصلين على أعلى الدرجات العلمية من كبرى جامعات العالم العربي. وقال الدكتور الخطيب: "من الأهمية بمكان أن تضطلع الدائرة بدور أساسي في توفير فتاوى تقوم على مرجعيات دينية وفقهية وتساهم في نشر مبادئ الإسلام الوسطي بين عموم المسلمين، وتعريف غير المسلمين بقيم الإسلام القائمة على التسامح والتعايش المشترك، ومواجهة الأفكار الهدامة والمتطرفة التي لا علاقة لها بديننا الحنيف".

من جهته؛ قال الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، مدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري: "توفر إدارة الإفتاء خدماتها عبر قنوات الإتصال المختلفة مثل الموقع الإلكتروني للدائرة والبريد الإلكتروني واللقاء المباشر والرسائل البريدية والبرامج الإذاعية والفضائية، بالإضافة إلى خدمة الهاتف المجاني على مدار 18 ساعة يومياً. وقد حرصت الإدارة أيضاً على توفير خطوط خاصة بالنساء تجيب عليها المفتيات بحسب لغة السائلين من أبناء دولة الإمارات أو من الجنسيات الأخرى المقيمة على أرضها، ونحرص على ألا يزيد زمن الإجابة على الفتاوى "أونلاين" خلال 72 ساعة".

ووفقاً لإحصائيات إدارة الإفتاء في الدائرة فقد بلغ عدد الفتاوى الشفهية التي تمت الإجابة عليها خلال الربع الأول من العام الحالي 27,722 فتوى، لتصل نسبة الزيادة في عدد الإجابات على الفتوى على أساس ربع سنوي إلى 36,7%، كما استقبلت مكاتب الدائرة 338 زائراً لطلب الفتاوى في مكاتبها خلال النصف الأول من العام الحالي توزعوا بين 167 زائراً خلال الربع الأول و171 زائراً خلال الربع الثاني من العام.

وكان القانون رقم (2) لسنة 2011 الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، حدد دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي بوصفها الجهة المختصة بإصدار الفتاوى الشرعية في إمارة دبي، ولها التصريح للعلماء المختصين في العلوم الشرعية بالفتوى في العبادات والمعاملات والقضايا الخاصة دون العامة. وتضم اختصاصات دائرة الشؤون الإسلامية تنظيم شؤون الفتوى الشرعية والإشراف عليها وإصدارها ومنح تصاريح العمل للواعظين والخطباء والأئمة والمدرسين والمؤذّنين والإشراف على البرامج الدينية.

إستعراض كافة الأخبار ​​
إلي اعلي
مقياس السعادة