Skip Ribbon Commands
Skip to main content
SharePoint

دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

حكومة دبي

مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي الدولي يختتم د

مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي الدولي يختتم دورته الرابعة والعشرون بدبي بإصدار مجموعة قرارات مجمعية

07/11/2019 02:18:00 م

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، اختتم مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي الدولي دورته الرابعة والعشرون والتي استضافته ونظمته دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، بإصدار مجموعة قرارات تمت تلاوتها خلال الجلسة الختامية لأعمال المؤتمر.

واستهل الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، رئيس اللجنة العلمية، الجلسة الختامية بكلمة شكر فيها كافة المشاركين من أعضاء في المجمع وباحثين ومختصين ومهتمين بالشأن الإسلامي في جلسات المؤتمر. ووجه الدكتور الحداد خلال كلمته رسائل شكر باسم مجمع الفقه الإسلامي إلى كل من: صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" على اهتمامه بالعلم والعلماء ورعايته للأنشطة العلمية المباركة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لرعايته الكريمة للمؤتمر، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي على متابعته وتشجيعه للمبادرات التي تحقق النفع للبشرية وتطوير الاقتصاد الإسلامي.

وأشار الدكتور الحداد إلى أن كافة القرارات الفقهية الشرعية الصادرة عن هذه الدورة تم اتخاذها بعد مناقشات مستفيضة للمواضيع المطروحة التي شارك فيها جميع الأعضاء، حيث ركزت المشاورات على مختلف النواحي العلمية والفقهية والشرعية لكل من المواضيع المطروحة، قبل أن يتم اعتمادها كقرارات نهائية صادرة عن المجمع.

بدوره، نقل الدكتور عمر الخطيب، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، خلال كلمته تحيات المدير العام للدائرة الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمجمع، وسعادته بنجاح الدورة الـ 24 من المؤتمر والتي تشرفت دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافتها.

وأشار الدكتور الخطيب في كلمته لأهمية مساهمة مجمع الفقه الإسلامي في حل القضايا العالقة بين الدول الإسلامية، والمساهمة المباشرة في نهضتها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وذلك من خلال الخروج بتوصيات ناجحة للأمة الإسلامية تبين الأحكام الشرعية المعاصرة لعدة قضايا ومسائل ونوازل فقهية مهمة تسشترف المستقبل وتعالج الحاضر مثل العقود الذكية، وتضخم العملات النقدية، وعقود الفيديك، والتسامح في الإسلام، والأمن الغذائي والمائي، والجينوم البشري والهندسة الحيوية المستقبلية.

يشار إلى أن الدورة 24 من مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي الدولي، قد انطلقت في دبي يوم الاثنين 4 نوفمبر الجاري، واستمرت لمدة ثلاثة أيام عقدت فيها ثماني جلسات علمية شارك فيها نخبة من العلماء والفقهاء والمختصين، وتم خلال هذه الجلسات استعراض أكثر من 50 بحثاً وورقة علمية تناولت مختلف القضايا والمسائل المعاصرة التي تهم العالم الإسلامي.

إستعراض كافة الأخبار ​​

خدمة المحادثة الفورية

إلي اعلي
مقياس السعادة