تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

أكثر من 30 إصداراً لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي في 2019

الخميس, 12 مارس 2020

أكثر من 30 إصداراً لدائرة الشؤون الإسلام

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في إثراء الوجه الثقافي والفكري لإمارة دبي تماشياً مع رؤية دبي الثقافية، أصدرت إدارة البحوث بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، أكثر من ثلاثين (30) إصداراً في عام 2019، استهدفت من خلالها الأكاديميين والمتخصصين، بالإضافة إلى جمهــور القراء من الباحثين، والمثقفين، والمتطلعين إلى المعرفة.

وأكد الدكتور علي حسن المرزوقي، مدير إدارة البحوث، أنه انطلاقاً من حرص الدائرة على نشر المعرفة وتعميم الثقافة، حرصت الإدارة في إصداراتها كافة على مراعاة الضوابط العلمية والأكاديمية المعتبرة، لتقديم إضافة جديدة لجمهور القراء من خلال ثلّة من الباحثين الجادين يؤمنون بأهمية البحث العلمي ودوره في الارتقاء الحضاري للأمم. وأشار الدكتور المرزوقي إلى أن من ضمن الإصدارات الجديدة التي قدمتها الدائرة، إصداراً يعدّ الأول من نوعه على مستوى العالم، وهو كتاب "تقدير مواقيت الصلاة والصيام لرواد محطة الفضاء الدولية"، والذي يبحر في آثار الثورة العلمية في مجال غزو الفضاء، وذلك انطلاقاً من المسؤولية التي تضطلع بها الدائرة بوصفها منصة عالمية وعصرية للمسلمين حول العالم.

وقد حرصت الدائرة على تنوع موضوعات إصداراتها لتتناول جوانب الشريعة الإسلامية، والتاريخ، والاقتصاد الإسلامي واللغة العربية، وتوظيف العلوم الإنسانية والاجتماعية لخدمة الدراسات الإسلامية المتخصصة، وتقديم الفائدة والمعلومة الصحيحة والموثوقة للباحثين عن المعرفة، تعزيزاً لتواصلها المستمر مع مختلف الفئات المستهدفة.

واستهدفت الإصدارات مختلف فئات المجتمع، حيث جاء الاهتمام بالمختصين في الدراسات الإسلامية والعربية عبر سلسلة في الدراسات التأصيلية لفقه التسامح في الإسلام، بالإضافة إلى دراسات أخرى في الاقتصاد الإسلامي ودعائمه لاقت قبولاً في الأوساط العلمية والمؤسسات الأكاديمية داخل الدولة وخارجها.

وفي الأعمال العلمية التي تستهدف الناشئة والطلبة والطالبات، قامت الإدارة بتوظيف أدوات الفن والأدب العربي للطفل في إعداد سلسلة التعلم السعيد التي تعد نقلةً نوعية في إصدارات الدائرة، فصدر منها في العام الماضي كتاب (أتدرب مع لغة الضاد)، حيث تم نشره تزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية، ويهدف إلى تنمية التفكير وتعزيز الذكاء اللغوي وإثراء المعلومات اللغوية بصيغة مشوّقة محببة للناشئة. وصدر في سلسلة التعلم السعيد كتاب (يوميات اسرة في رمضان) والذي صاغ فقه الصيام وآداب رمضان السعيد في قصة اجتماعية مشوّقة مبدعة، وقد جاءت هذه السلسلة ضمن توجهات الحكومة نحو الابتكار والإبداع.

وسعياً لدعم توجهات القيادة الرشيدة في الدولة، أعدت إدارة البحوث سلسلة من الدراسات التأصيلية في فقه التسامح من أربعة أجزاء على نحو جاد ومعمّق، يشكل ريادة في البحث العلمي في هذا الموضوع الهام طبقا لاحتياجات العصر ونوازله المستجدة.

كما سعت الإدارة إلى إعداد بعض الإصدارات لفئة الشباب والإناث والجمهور العام، التي تنمي المعرفة وتنشر الوعي الديني الصحيح، وتغرس القيم الإسلامية المثلى، ككتاب (صحابيات في شبابهن) ضمن سلسلة (شباب الصحابة رضي الله عنهم من أربعة أجزاء ميسرة) و (فتاوى الجنائز) ومؤلفات علمية في الاقتصاد الإسلامي، وإصدارات الحقيبة الرمضانية وحقيبة الحج وثقافة التسامح.

وتعمل الإدارة على إصدار التقاويم السنوية الرسمية لإمارة دبي، الهجرية والميلادية، وبأحجام متنوعة، وتحديثات علمية وفلكية ومعلومات بيئية تضاف إلى محتوياتها، كما تتعاون إدارة البحوث في إصدار التقاويم الهجرية السنوية للعديد من الجهات الرسمية.

ويتم توفير الإصدارات من خلال موقع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري الإلكتروني، أو التواصل مع خدمة المتعاملين في مركز اتصال الدائرة على الرقم 800600، وكذلك من خلال معارض الكتب على مستوى الدولة.

إستعراض كافة الأخبار ​​

خدمة المحادثة الفورية

إلي اعلي
مقياس السعادة