تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

حكومة دبي

“الاجتهاد في الإسلام” إصدار لبيان وضع الاجتهاد اعتمادا على الأصول

الأربعاء, 18 مارس 2020

“الاجتهاد في الإسلام” إصدار لبيان وضع ال

أصدرت إدارة البحوث بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي كتابا بعنوان “الاجتهاد في الإسلام وأهميته في حياة المسلمين” بقلم فضيلة الشيخ الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، كبير مفتين، مدير إدارة الإفتاء، وهو إصدار لجمهور القراء والمتطلعين إلى المعرفة الإسلامية الأصيلة في مسألة تعتبر أم المسائل في الثقافة المعرفية والأصالة الدينية.

وجاء الكتاب بلغة مبسطة وسهلة وبتسلسل واضح، مهتديا الكاتب بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، حيث أن الأمة الإسلامية كما ذكرها الكتاب، هي الأمة الوحيدة التي تمتلك أصول المعرفة المتطورة، الجامعة بين مصالح الدنيا ومقتضيات الآخرة، لأنها أمة تعيش في ظلال الأصول التي يستسقي منها العلماء مصادر التشريع، ولا يحتاج ذلك إلا إلى إعمال الفكر وتطويره بما تدل عليه الأصول وتقبله العقول. وتناول الحداد مسألة "الاجتهاد في الإسلام"، لبيان أن عند علمائنا ملكة مصادرة الخلاف، بصياغة جديدة لما هو مختلف فيه، فيحل محله الوفاق والاتفاق، لأن الاجتهاد هو الذي يعطينا الثقة في ديننا وبأنفسنا.

وتطرق الكتاب في 10 محاور مختلفة عن تعريف الاجتهاد ومشروعية الاجتهاد واجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم، دواعي الاجتهاد، الدعوة إلى الاجتهاد، صفة المجتهد، شروط المجتهد، ما يكون فيه الاجتهاد، أنواع الاجتهاد، أنواع المجتهدين، وتجزؤ الاجتهاد. هذا وتجدر الإشارة إلى أن الكاتب أشار إلى أصل المعلومة ومصادرها في المكتبة الإسلامية.

ويذكر أن كتاب ""الاجتهاد في الإسلام وأهميته للمسلمين" متوفر بنسخته الإلكترونية في موقع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، لجمهور القراء من السادة الباحثين والمثقفين والمتطلعين إلى المعرفة.

إستعراض كافة الأخبار ​​

خدمة المحادثة الفورية

إلي اعلي
مقياس السعادة