تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

حكومة دبي

"آداب الطريق وقيادة المركبات" إصدار يتناول ارتباط الالتزام المروري بالشرع

الأحد, 28 يونيو 2020

أصدرت إدارة البحوث بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي كتابا بعنوان " آداب الطريق وقيادة المركبات" للباحث عبد الله خالد الهاشمي، في 76 صفحة، وهي رسالة تساهم في العمل المجتمعي المشترك بين مؤسسات الدولة الثقافية والتربوية والدينية كافة، لتعزيز قيم الإسلام الأخلاقية الأصيلة بين أفراد المجتمع.

ويتناول الإصدار رسالة آداب الطريق في الإسلام، وقيادة المركبات، وضرورة التزام النظام المروري في الحياة اليومية، وارتباطه الوثيق بأصول وقواعد الشرع الحنيف الداعي إلى جلب المصالح وتكثيرها، ودفع المفاسد وتقليلها، وحفظ الحقوق والمصالح العامة والخاصة، وذلك لأن باب الآداب الشرعية والأخلاق من أعظم أبواب قدرا، وأكثرها أجرا، وإن حفظ النفس والأموال من مهمات الشريعة ومقاصدها.

وتناول المؤلف في هذه الرسالة إلى صون الأنفس والأموال ووقايتهما، والدعوة إلى أحسن الأخلاق والآداب، فهي رسالة في آداب الطريق وقيادة المركبات، وتشتمل على موضوعين رئيسين، الأول، النظام المروري، أهميته، وحكم الشرع في التزامه ومدى ارتباطه بأصول الشرع وقواعده العامة. أما الثاني، الآداب الشرعية المتبعة والأخلاق المرعية حال استخدام الطرقات.

ويذكر أن كتاب "آداب الطريق وقيادة المركبات" متوفر بنسخته الإلكترونية في موقع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، في قسم الإصدارات الإلكترونية لجمهور القراء من السادة الباحثين والمثقفين والمتطلعين إلى المعرفة.

إستعراض كافة الأخبار ​​

خدمة المحادثة الفورية

إلي اعلي
مقياس السعادة