تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

حكومة دبي

"التسامح في السنة النبوية والسيرة والتاريخ الإسلامي" إصدار يتناول صورا متنوعة عن التسامح

الإثنين, 15 فبراير 2021

أصدرت إدارة البحوث بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي إصدارًا بعنوان "التسامح في السنة النبوية والسيرة والتاريخ الإسلامي" للباحث الدكتور عبد الحكيم الأنيس، وهو إصدار يقع في (341) صفحة، حيث قدمت الدراسة مسألة السماحة والتسامح بأسلوب واضح لجمهور القراء من السادة المثقفين والمتطلعين إلى المعرفة، وهي من المسائل التي أولاها القرآن الكريم عناية كبيرة، وطبقها الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته.

ومهدت الدراسة بكلام عن السماحة في أصلها اللغوي ثم أتبعت ذلك بآيات قرآنية تحمل معنى السماحة والصفح، حيث تناول الباحث مسألة التسامح في السنة النبوية المطهرة، والتسامح خلق نبوي، والتسامح مع الاعراب والأقرباء وغير المسلمين وأهل الكتاب والأعداء والمنافقين، والتحذير من أخلاق غير المتسامحين، فضلا عن تناول أحاديث وردت فيها معاني التسامح.

كما تناول الإصدار التسامح في حياة الصحابة، والتسامح عند المؤرخين المسلمين، وخلاصات في التسامح، حيث ختم الباحث الدراسة في كلام الإمام القرافي في الفرق بين قاعدة بر أهل الذمة وبين قاعدة التودد لهم.

ويذكر أن إصدار "التسامح في السنة النبوية والسيرة والتاريخ الإسلامي" متوفر بنسخته الإلكترونية في موقع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، في قسم الإصدارات الإلكترونية لجمهور القراء من السادة الباحثين والمثقفين والمتطلعين إلى المعرفة.

إستعراض كافة الأخبار ​​

خدمة المحادثة الفورية

إلي اعلي
مقياس السعادة