من هي السلطة المسؤولة عن مراقبة دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري؟ هل دائرة الشؤون الإسلامية دائرة حكومية؟
دائرة الشؤون الإسلامية هي دائرة حكومية تابعة بالكامل لحكومة دبي
ما هو الدور الذي تؤديه دائرة الشؤون الإسلامية و العمل الخيري و أبرز الخدمات التي تقدمها ؟
ج : تختص دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بالمهام التالية:-
* نشر الثقافة الإسلامية وتنمية الوعي الديني .
* الإشراف على طبع المصاحف الشريفة والكتب والتسجيلات الصوتية والمرئية وتوزيعها .
* إنشاء مدارس تحفيظ القرآن الكريم والإشراف عليها.
* العناية بالمساجد لتؤدي دورها على الوجه الأكمل والإشراف على إدارتها، وذلك بالتنسيق مع مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر.
* الإشراف على تشييد المساجد التي يرغب الأفراد في إقامتها بالتنسيق مع بلدية دبي ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصر.
* الإشراف على الاحتفالات والندوات والمؤتمرات والمسابقات الدينية.
* الإشراف على المراكز والجمعيات الخيرية إدارياً ومالياً وثقافياً واعتماد البرامج الخاصة بها.
* الإشراف على مراكز البحوث والدراسات الإسلامية والبرامج الدينية وخصوصاً التي تنشر وتبث من خلال وسائل الإعلام الصوتية والمقروءة والمرئية.
* إبراز محاسن الإسلام وأنه دين الإنسانية الصالح لكل زمان ومكان .
* إحياء التراث الإسلامي جمعاً وتحقيقاً ودراسة مما يلبي حاجة المسلمين إلى تبصيرهم بدينهم وحل مشاكلهم.
* ترجمة الأعمال التي تخدم قضايا المسلمين.
* تنظيم شؤون الحج بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة.
* العمل على حفاظ التراث الإسلامي وإحيائه ونشره.
* إبداء الفتوى فيما يحال إليها من المسائل الشرعية.
* منح تراخيص العمل للأئمة والوعاظ والخطباء والمدرسين والمؤذنين وذلك وفق نظام يصدره المدير بهذا الشأن.
* إصدار مجلة تعنى برسالة الإسلام والتبصير بعقيدته السليمة واستغلال جميع وسائل الإعلام المتاحة في سبيل ذلك.
البلاغ : يعني أي ملاحظة يتم رصدها والاعلام عنها للجهة المختصة لاتخاذ اللازم والتواصل مع المتعامل لاعلامه بما سوف يتم .
الشكوى: تعني تكرار البلاغ لعدم اخذ الاجراء اللازم واهمال الموضوع او عدم التواصل مما يؤدي الى تذمر المتعامل.
يتوجب عليكم الحضور إلى مبنى الدائرة لتعبئة النموذج الخاص بذلك أو الاتصال بدائرة الشؤون الإسلامية للحصول على الطلب عن طريق الفاكس .
هل أستطيع التسجيل في موقع الدائرة للحصول على آخر الأحداث و الفعاليات عن طريق الرسائل القصيرة ( SMS ) ؟
يمكن الدخول على موقع دائرة الشئون الاسلامية ومشاهدة جدول الفاعليات
1. الشكاوى:
الشكاوى : اخطار شفهي او مكتوب للدائرة يتضمن عرض ملاحظة او انتقاد او مشكلة واجهة المتعامل اثناءالدائرة ادت الى عدم رضاه عن الخدمة المقدمة اليه او لا تتوافق مع توقعاته ملتمسا حلها او معالجتها.
2. البلاغات:
قيام المتعامل باخطار الدائرة عن عطل في خدمة من خدمات الدائرة او وجود امربحاجة لمعالجة وتغطية من قبل الدائرة بشرط ان لا يكون البلاغ شكزوى او اقتراح.