تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

حكومة دبي

 سياسة الابتكار

إن دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري تلتزم بتقديم خدمات مميزة ومبتكرة وذات جودة عالية لجميع الفئات المعنية، وذلك من خلال نشر وتعزيز مفهوم الثقافة الإسلامية وتنمية العمل الخيري وإدارة شؤون المساجد، كما أنها تحرص على توفير بيئة عمل آمنة وصحية لجميع الفئات المعنية، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وإدارتها بفعالية وكفاءة، لذا فقد أعدت الدائرة "سياسة الابتكار" التي تهدف إلى تحديد التزام الدائرة اتجاه دعم وتشجيع الإبداع والابتكار وتمكين العاملين بالأدوات والوسائل المناسبة لخلق بيئة جاذبة لتنفيذ عمليات الابتكار التي تتلاءم مع المحاور الرئيسة لإستراتيجية الدائرة "ريادة إسلامية عالمية"، "محور عمل خيري رائد ومبتكر"، " مساجد عامرة ومستدامة"، وتتلخص أهداف هذه السياسة بالالتزام بما يلي:

دعم توجهات حكومة دبي في مجال الابتكار وخلق بيئة عمل محفزة على الابتكار.
ترجمة وتحويل مفهوم الابتكار إلى عمل وثقافة مؤسسية فعّالة ودائمة في الدائرة.
بناء منظومة من الأهداف في مجال الابتكار المتوائمة مع طبيعة عمل الدائرة.
تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار لدى موظفي الدائرة وتطوير بيئة عمل داعمة ومحفزة لهم، وتوفير الموارد والممكّنات الداعمة.
الالتزام بمبادئ الابتكار المتمثلة في تحقيق القيمة من الأفكار المطبقة، ودعم القادة لاستشراف المستقبل، وبناء توجه إستراتيجي مبني على الابتكار، والتسلح بثقافة الابتكار، ودعم الرؤى والتطلعات والأهداف المستقبلية، وضمان تكيف الدائرة مع المتغيرات المستقبلية واستخدام الأنظمة المتعددة في العمل عن طريق تطبيق نظام الابتكار. 
توفير القنوات المناسبة لاستقبال أفكار المعنيين وتحليلها والمحافظة عليها، ودعم تطبيق المشاريع الابتكارية من خلال توفير الموارد اللازمة.
تشجيع الموظفين على المشاركة الفعّالة في عمليات الابتكار بمختلف مراحله، بما في ذلك تشجيع الموظفين على تقديم المقترحات والأفكار الإبداعية ومكافأتهم وتحفيزهم وتكريمهم.
حماية أفكار الموظفين وحفظ حقوق الملكية الفكرية للموظفين والدائرة وفقاً للإجراءات المعتمدة والقوانين والأنظمة المعمول بها بالدولة.
العمل على تسهيل تبادل المعلومات والمعرفة من أجل توفير البيئة الملائمة لتحفيز عملية توليد الأفكار الإبداعية.
ضمان حصر وإدارة جميع أنواع المعارف المتوفرة في الدائرة وتسهيل عملية الوصول إليها والاستفادة منها.
البحث عن علاقات مستدامة مع الشركاء وتعزيز التعاون الداخلي والخارجي مع الفئات المعنية والعمل معهم من أجل تحقيق الأهداف المشتركة عن طريق التشارك بالخبرات والموارد والمعرفة والحلول المبتكرة. 
الالتزام بتلبية المتطلبات القانونية والتشريعية والمتطلبات الأخرى ذات العلاقة بأخلاقيات العمل والاستدامة المؤسسية. 
الإدارة الفعالة لمشاريع وأنشطة الابتكار وفقاً لأفضل المقارنات المعيارية والممارسات العالمية بما يتماشى مع ثقافة وطبيعة العمل في الدائرة.
تحديد المخاطر الناتجة عن عمليات الابتكار وتطبيق أفضل الممارسات لضمان فعالية الإجراءات المتخذة.
الالتزام المستمر بتحسين نظام إدارة الابتكار المؤسسي وفقاً لمواصفة ISO 56002:2019 ووفقاً لأفضل الممارسات في أساليب إدارة الابتكار والأفكار.

تؤمن دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري وموظفيها بأن تحقيق هذه السياسة يأتي من خلال تطبيق نظام إدارة الابتكار وفق متطلبات مواصفة الآيزو ISO 56002:2019 والتطوير المستمر والمتوافق مع متطلبات المواصفة لتأكيد فعاليتها، ومراجعة النظام بشكل دوري وفقاً للعمليات المعتمدة.



د. حـمـد الشيخ أحمد الـشيباني
المدير العام


خدمة المحادثة الفورية

إلي اعلي
مقياس السعادة